Lebanon World
Welcome Guest to Lebanon world ^_^

Find out what’s happening, right now,
with the people and organizations you care about.

إنسان إنسان إنسان

View previous topic View next topic Go down

إنسان إنسان إنسان

Post by Jalloul Lebanon on 18.02.12 10:35

إنسان







من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


















الإنسانحالة الحفظ في الطبيعةالتصنيف العلمي

الإنسان



حيوانات غير مهددة
أو خطر انقراض ضعيف جدا
النطاقحقيقيات النوى
المملكةالحيوانات
الشعبةالحبليات
الطائفةالثدييات
الرتبةرئيسيات
الفصيلةقردة عليا
القبيلةأشباه البشر
الجنسالإنسان
النوعالإنسان العاقل
الاسم العلمي
Homo sapiens
لينيوس، 1758
مناطق الانتشار


انتشار الإنسان العاقل (الأخضر)
الإنسان هو كائن حي يمشي على قدمين وهو من الثدييات الرئيسة ينتمي الإنسان العاقل جنس البشر هو العاقل الوحيد.يمتلك الإنسان خلافا لبقية الحيوانات على الأرض دماغ عالي التطور، قادر على التفكير المجرد واستخدام اللغة والنطق والتفكير الداخلي الذاتي وإعطاء حلول للمشاكل
التي يواجهها الإنسان. ليس هذا فحسب بل أن الإنسان يمتلك جسما منتصبا ذا
أطراف مفصلية علوية وسفلية يسهل تحريكها وتعمل بالتناسق التام مع الدماغ
وهي خاصية تجعل من الإنسان الكائن الحي الوحيد على البسيطة الذي يستطيع
توظيف قدراته العقلية والجسمية لصناعة الأدوات الدقيقة وغير الدقيقة التي
يحتاجها.

أظهرت دراسة الأإحفوريات وتحليل الحمض النووي للمتقدرات أدلة تشير إلى أن الإنسان الحديث كان في أفريقيا قبل حوالي 200ألف عام.الآن يستوطن البشر كل القارات ومدارات الأرض المنخفضة بعدد إجمالي يصل إلى6.7 مليار نسمة وذلك بحسب إحصائية 2009.

الإنسان مثل معظم الرئيسيات
العليا كائن اجتماعي بطبعه.ولكنه بشكل فريد بارع في استخدام نظم التواصل
للتعبير عن الذات وتبادل الأفكار والتنظيم.كذلك يقوم الإنسان بتنظيم هياكل اجتماعية معقدة بالمشاركة مع مجموعات متعاونة ومتنافسة بدءا من تأسيس العائلات وانتهاءا بالأمم.التفاعل الاجتماعي بين البشر أسفر عن ظهور عدد واسع ومتنوع من المعايير الاخلاقية والقيم الاجتماعية
والطقوس الدينية التي تشكل عمليا أساس كل مجتمع إنساني.كذلك يتميز الإنسان
بحسه الجمالي وتقديره وتذوقه للجمال وهو ما يبعث في الإنسان الحاجة
للتعبير عن الذات والابداع الثقافي في الفن والأدب والموسيقى.ومن المعروف
عن البشر أيضا رغبتهم في الفهم والتأثير على محيطهم البيئي وحاجتهم للبحث
والاستفسار عن الظواهر الطبيعية ومحاولة فهمها ومعرفة القوانين التي تضبطها
من هنا ظهرت العلوم والفلسفة والميثولوجيا والدين.وتميز الإنسان بالنظر
للامور بنوع من الفضول والتبصر أدى به إلى اختراع الادوات الدقيقة وتطوير
مهاراته ونقلها للآخرين عن طريق التبادل الثقافي.بالإضافة يعتبر الإنسان
الكائن الحي الوحيد الذي يقوم بإشعال النيران وطهي طعامه والكائن الحي
الوحيد الذي يقوم بارتداء الملابس واعتماد عديد من التقنيات التي تساعده على زيادة فعالية ما يقوم به من أعمال



محتويات


[أخف]

  • 1 أصل ومعنى كلمة إنسان
  • 2 أصل الإنسان ونشأته

    • 2.1 التاريخ التطوري للإنسان
    • 2.2 خلق الإنسان بحسب الديانات الإبراهيمية

  • 3 الإنسان بنية تشريحية وفسيولوجية

    • 3.1 المنظور الفلسفي

  • 4 الإنسان وعلم الأحياء

    • 4.1 العقل والدماغ
    • 4.2 العواطف

  • 5 الإنسان والديانات
  • 6 الإنسان وبناء الحضارات
  • 7 الإنسان والعلوم
  • 8 الحروب
  • 9 الإنسان والقرن الواحد والعشرين
  • 10 مراجع

[عدل] أصل ومعنى كلمة إنسان


كلمة إنسان في كلام العرب يرجع إلى معنى الظهور، عكس الجن. ثم إنهم ذكروا للإنسان معنى آخر هو: النسيان. فقد أورد ابن منظور عن ابن عباس قوله: "إنما سمي الإنسان إنسانا؛ لأنه عهد إليه فنسي"، إذ یقول القرآن بهذا الصدد: "ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما". وبهذا قال الكوفيون: إنه مشتق من النسيان.لذا فإن معنى الإنسان في كلام العرب
يعني الظهور، والنسيان.ومعرفة هذه النتيجة لها دور مهم، في تحديد ما يجب
أن يكون الإنسان عليه، فما دام أن الظهور أصل معناه، فيفترض به أن يكون
الظهور سمته البارزة، فيحقق هذا المعنى في:نفسه، وطريقته، وحياته. فيكون
ظاهرا في : مبادئه، وقيمه، وأخلاقه، ودينه الذي يؤمن به، فلا يستخفي، ولا يتوارى، كما يتوارى الجن.
وفي راي اخر اصل كلمة إنسان هي الانس وتعني الوناسة فهو الكائن الذي أنست
الأرض بوجوده وعكسها الوحش اي الوحشة ومكان موحش يعني المكان الذي يخلو من
الإنسان

[عدل] أصل الإنسان ونشأته


[عدل] التاريخ التطوري للإنسان



لتفاصيل أكثر عن هذا الموضوع، انظر تطور الإنسان.





أوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس, سلف الإنسان الذي كان يمشي على قدمين, دماغه صغير نسبياً بدماغ البشر الحاليين.


تعتمد نظرية التطور
على التفسیر العلمي وعلى الحفريات والتجارب المقارنة والدراسات الجينية.
والإنسان حسب هذه النظریة ذو علاقة قریبة بالقردة العلیا مثل الشمبانزي
والبونوبو والغوریللا والأورانج أوتان، إذ یقدر العلماء بأنه کان هناك جد
مشترك للإنسان مع الشمبانزي قبل زهاء 6 ملایین سنة قبل الآن في القارة
الأفریقیة. الإنسان ككائن حي له صفات عدیدة مشترکة مع الثدیيات الأخرى, مثل
وجود العمود الفقري والثدیین والدماغ (رغم کبر وتعقید دماغ الإنسان
الکبیر) والأرجل والأذرع والیدین بالإضافة إلى وجود الحمض النووي
والمیتوکوندریا وغیرها من التشابهات الکثیرة الأخرى. الدراسات العلمية التي
تتناول التاريخ التطوري للإنسان تشمل كل ما يتعلق بجنس لإنسان (Homo
sapiens)لكن الدراسات عادة ما تتوسع وترتبط بدراسة الرئيسيات مثل القردة العليا والهومونينسفي محاولة منها لمعرفة أقرب أجداد البشر في السلم التطوري.

يطلق دارسو الأنثروبولوجيا على الإنسان الحديث نوع الإنسان العاقل.وهو المتبقي الوحيد من جنس الإنسان العاقل.والإنسان العاقل البالغ الآخر هو من جنس الإنسان العاقل النيدرتالي
وهو جنس منقرض قبل حوالي 30 ألف عام حيث كان يصنف كجنس الإنسان العاقل
النياندرتالي، وتعتبر هذه النظرية هــي النظرية الأصح عند العلماء.

[عدل] خلق الإنسان بحسب الديانات الإبراهيمية



لتفاصيل أكثر عن هذا الموضوع، انظر أدم.

یعتقد المؤمنون بالإديان الإبراهيمية وبعض الأديان الأخرى بإن الله قد صنع جسم الإنسان بکافة تفاصیله من الطین ثم قام بنفخ الروح
فیه باعتبار أن الأنسان حسب المنظور الدیني یتکون من الجسد والروح. وبعد
نشوء الدیانة الیهودیة في منطقة الشرق الأوسط قامت الیهودیة بالتأکید على
ذلك من خلال قصة الخلق في سفر التكوين.كذلك ورد ذكر الخلق في القرآن بأن الله قد خلق الإنسان (آدم) من الطین (الحمأ المسنون) کالصلصال أو کالفخار ثم قام بنفخ الروح فیه، ثم قام الله بخلق الأنثى (حواء)
من الضلع الأعوج لآدم (وهذا مختلف فيه). وتقول الکتب المقدسة الإسلامیة
والمسیحیة واليهودية بأن أول مخلوقین (آدم وحواء) کانا یسکنان الجنة، ثم لم یلتزما بتعلیمات الله بعدم الأکل من شجرة معینة في الجنة فقاما بالأكل منها، وبذلك يكونان قد عصیا أوامر الله فطردهما الله من الجنة ونزلا إلى الأرض جزاء عصیانهما الله.

وهناك من المسلمين من يفسر عمل آدم وحواء بصورة أخرى غير المعصية. إذ
يرى بعضهم أن آدم لم يعصِ الله, بل فعل ما من شأنه أن يجعل في حياته التعب
والمشقة, ويعبّرون عن ذلك بأن آدم ترك الأولى. أي كان الأولى بآدم ألا يأكل
من تلك الشجرة, لأن الأكل منها يستلزم المشقة في الحياة. ومن جهة أخرى,
فإن آدم يعتبر - في الإسلام - أول أنبياء الله إلى البشر, وهو معصوم عن
الخطأ, أي لا يمكن أن يخطئ. والقائلون بهذا الرأي - بحسب رأيهم - يعتقدون
أن الحياة البشرية يحب أن تبدأ على الأرض بصورة نقية وصافية على يد أول
الأنبياء, ويسعى هذا النبي - والأنبياء الذين أتوا من بعده - إلى تعريف
الإنسان بخالقه وتزكيته الإنسان وتكميله، وذلك لأن الأنبياء متصلون - عن
طريق الوحي - بالخالق (الله), فالخالق يعلّم الأنبياء والرسل، وهم يعلمون
الإنسان, وهكذا يُضمن للإنسانّ- إذا اتّبع الأنبياء (بحسب هذه النظرة
الدينية الإسلامية) - حياة سعيدة وهانئة ومتناسقة مع قوانين الكون التي
سنّها خالق هذا الكون. -

[عدل] الإنسان بنية تشريحية وفسيولوجية


جسم الإنسان لا يختلف كثيرا عن اجسام الأحياء المركبة الأخرى إذ ان جسمه يحوي مليارات الخلايا التي تشكل وحدات الحياة الضروية لاعضاء الإنسان

[عدل] المنظور الفلسفي


تغيرت النظرة الفلسفية إلى الإنسان تبعا لتطور الفكر البشري. ففي الفلسفة اليونانية كان يفهم الإنسان على أنه مواطن للمدينة-الدولة (أرسطو). وكان يقام حد بينه وبين الأشياء الخارجية بحيث أمكن تجريد الأنسان عن هذه المواقف الملموسة أو تلك (وخاصة في فلسفة أفلاطون).
يتميز الوضع البشري بسمتين بارزتين تتجلى السمة الأولى في كون الوضع
البشري متعدد المكونات والابعاد وبذلك فهو وضع فريد من نوعه لأنه يتميز
بالتعدد والغنى فالحواس والعقل والوجدان كلها قوى جبارة تضفي دلالة خاصة
على الوجود البشري والنتيجة الحتمية لهذا التعدد والتنوع في قوى ومقدرات
الإنسان. فالإنسان هو شخص أو ذات قادرة على احترام القانون والأخلاق ومن
جهة ثانية فهي ذات مبدعة وخلاقة بفضل امتلاكها لملكة العقل وعلى الرغم من
هذا التحديد يبقى مفهوم الشخص أو الإنسان ناقصا نظرا لتدخل البعد
الميتافيزيقي للذات الإنسانية بوصفها ذاتا عاقلة وتمتلك الإرادة والوعي
والحرية وتعيش بموجب الحق والقانون وتلتزم بالقيم الأخلاقية وتسعى باستمرار
إلى السعادة وتحقيق الأفضل

[عدل] الإنسان وعلم الأحياء



لتفاصيل أكثر عن هذا الموضوع، انظر علم الأحياء البشري.

[عدل] العقل والدماغ


يعتبر الدماغ
من أعقد أعضاء جسم الإنسان حيث به يفكر ويترجم الأفعال الصادرة عن جسمه.
لابد من التفريق بين العقل والدماغ حيث ان الدماغ يوجد في معظم الكائنات
الحية بينما العقل يختص به الإنسان ولا أحد غيره يتميز به والدماغ هو
المسؤل عن حركة الإنسان المادية وتشمل السيطرة الكاملة على اعضاء الجسم
الخارجية والداخلية بينما العقل هو المسؤل عن حركة الإنسان اللامادية
كالمشاعر والوجدان والاعتقاد

[عدل] العواطف


العواطف الإنسانية تتحكم بها عدة خلايا منها المسؤولة عن الضحك والمسؤولة عن البكاء.

[عدل] الإنسان والديانات


بدأت الديانات في الظهور منذ آلاف السنين ففي عصور ما قبل التاريخ كان
البشر يمارسون طقوس عبادات متعدد مثل عبادة النجوم والأوثان والجبال
والاشجار والاسلاف. في الشرق الأوسط: العراق وبلاد الشام ظهرت الديانة
البابلية السامرية والكنعانية وهي ديانات وثنية وفي مصر ظهرت الديانة
الفرعونية التي كانت تعتقد بأن الإنسان يحيا بعد موته حياة ثانية ويحاسب
ويثاب على حياته الأولى وظهرة في الشرق الأوسط الاسلام والمسيحية واليهودية.أما في المشرق في الهند ظهرت الديانة الهندوسية والبوذية.

[عدل] الإنسان وبناء الحضارات


بدئت الحضارات من قبل بدء التاريخ والحضارة هي التطور الاجتماعى الذي
ترك اثر وموجود ونراه الآن فظهرت الحضارة الفرعونية كاؤل حضارة يشهدها
التاريخ منذ ما يقارب ال3000 عام ق.م والحضارة الفرعونية تركت معالم لا
ينساها العالم واهم هذه المعالم اهرامات الجيزة الثلاثة وأبو الهول ومعبد
الكرنك واثار الأقصر واسوان وكلها حضارة فرعونية في مصر ثم تلى الحضارة
الفرعونية في الظهور الحضارة الرومانية وتركت أيضا معالم مهمة واهما هي
ساحة القتال التي كان يتصارع فيها الإنسان مع اسود أو نمور أو أي حيوان
مفترس أو يتصارع مع إنسان أو مجموعة من الافراد أو العربات الحربية الخ
وهذه الساحة (ساحة القتال) يلقبونها بساحة الشرف واسماء كثيرة مثل ساحة
البطولة الخ موجودة في روما في إيطاليا وهذه هي أقدم الحضارات التي عرفها
التاريخ

[عدل] الإنسان والعلوم


على مر العصور دخل الإنسان في مرحلة جديدة في اكتشاف العلم في شتى
أنواعه حيت كان الإنسان هدفه الاساسي هو العيش وكنت لعلوم الفلسفه دور كبير
في النمو العقلي للإنسان حيث كانت الفلسفه تتسع لتشمل جميع العلوم حيث ان
الإنسان من اكترالكائنات المتقدمه في الكون ويملك قدره عاليه على التكيف
مما مكنه من الاستمراريه وعدم الانقراض

[عدل] الحروب



لتفاصيل أكثر عن هذا الموضوع، انظر حروب .

الحرب بشكل عام هي الصراع بين دولتين أو مجموعتين من البشر، والتي تتسم
باستخدام العنف القاتل سواء بين المقاتلين أو حتى المدنيين الأبرياء (قد
ينشأ الإنسان صراعات أقل تأثيراً مثل المشاجرات، أعمال الشغب، الثورات،
الثورة قد تحوي أو لا تحوي على قتال)، حسب التقديرات في القرن العشرين مات
ما يقارب 167 و 188 مليون إنسان كنتيجة للحرب، المفهوم الشائع للحرب هو
سلسلة من الحملات العسكرية بين - على الأقل - عدوين للسيادة أو للسيطرة على
أرض أو للموارد أو لأسباب دينية إلخ...، وقد تنشأ صراعات داخل الإقليم
نفسه وهو ما يسمى بالحرب الأهلية.

لقد كانت هناك الكثير من التكتيكات والأساليب القتالية المتنوعة خلال تارخ الحرب، ابتداءً من الحرب التقليدية مرورا بالحرب الغير نظامية وانتهاءً بالحروب المحدودة والحرب الغير تقليدية ,التقنيات تتضمن القتال يد بيد واستخدام الأسلحة من مسافة بعيدة والحروب البحرية ومؤخراً الدعم الجوية، ولعبت المخابرات العسكرية
دورا هام بالحرب لأنها في كثير من الأحيان تحدد الفوز أو الهزيمة.
الدعاية، والتي غالبا ما تتضمن المعلومات، تلعب دورا هاما في الحفاظ على
وحدة المجموعة أو زرع الفتن بين المعارضين. في الحروب الحديثة، استخدمت
الجنود والعربات المدرعة للسيطرة على الأراضي والسفن الحربية في البحر
والطائرات في الجو. وقد تتداخل هذه الحقول أيضا في أشكال مثل مشاة البحرية
والمظليين وحاملات الطائرات البحرية وصواريخ أرض جو وأمور أخرى. الأقمار
الصناعية في مدارالأرض المنخفض جعلت الفضاء الخارجي عاملا في الحرب وكشف
وجمع المعلومات التفصيلية، ومع ذلك لم تتخذ الاجراءات العدوانية المعروفة
من الفضاء.

[عدل] الإنسان والقرن الواحد والعشرين


لقد ظهر الإبداع البشري في القرن الـ21 بشكل متسارع وأقرب للخيال من
ملامسة الواقع, فقد تطورت التقنية والعلوم الحديثة والبناء المعماري وهذا
يعود للعقل البشري الذكي القادر على معالجة المسألة وتطبيقه للواقع

[عدل] مراجع



  • الانسان العاقل

Jalloul Lebanon




Gender : Male
Towers : Aries
Posts : 279
Join Date : 2012-02-14
Age : 26
Location Location : Lebanon, Tripoli

http://www.lebanonworld.hooxs.com

Back to top Go down

View previous topic View next topic Back to top


 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum